التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:14 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| كندا تشارك في المؤتمر الاقتصادي بتجديد القطارات المصرية

أكد رئيس غرفة التجارة الكندية بالقاهرة، فايز عز الدين، أن كندا ستشارك بمشروعات استثمارية ضخمة في مصر، عبر أكثر من 53 شركة وجهت لهم دعاوى لحضور القمة الاقتصادية التي ستنعقد في شرم الشيخ، خلال الفترة من 13 حتى 15 مارس الجاري.


وأوضح عز الدين في تصريح خاص لـ"دوت مصر" من العاصمة الكندية، مونتريال، أن هناك ممثلا عن الحكومة الكندية سيكون على رأس الوفد المشارك بالمؤتمر، لكن هويته ستحدد الأسبوع المقبل، قبل السفر للقاهرة 10 مارس، والتوجه لشرم الشيخ بعد ذلك بيومين.


قناة السويس والصوامع والقطارات


وأشار رئيس غرفة التجارة الكندية إلى أن هناك 3 مشروعات كبيرة من المنتظر تفعيلهم خلال القمة، أولهم العرض المقدم من شركة "بومبارديه" الشهيرة لتجديد القطارات المصرية، وإنشاء خط سريع يربط بين الإسكندرية وأسوان، بجانب مشروعات خاصة بالأنفاق.


أما ثاني المشروعات فيتعلق بإنتاج الطاقة في قناة السويس، بحسب عزالدين، إذ قال: "كندا من البلدان المتقدمة في الطاقة المتجددة والرياح والطاقة الشمسية، وأكبر الشركات الكندية في هذا المجال ستشارك في المؤتمر".


المشروع الثالث هو الصوامع، فقال المسؤول المصري: "كندا ستشترك مع وزارة التموين المصرية، لكي تصبح مصر أكبر مجمع للحبوب في منطقة الشرق الأوسط".



العوار في "قمة مارس"


وأشار عز الدين إلى أن المسؤولين الكنديين ينظرون إلى مصر باعتبارها البلد الوحيد تقريبا المستقر في المنطقة، مضيفا: "لهذا لا بد أن تصدر مصر قانون الاستثمار الموحد قبل المؤتمر، الذي من شأنه توضيح الحقوق والواجبات الحاكمة لعلاقة المستثمر بالحكومة".


وشدد على أن عدم إصدار القانون قبل المؤتمر سيمثل عوارا في فعالياته، وسيزيل المصداقية في التعامل مع الحكومة، خصوصا أن الأخيرة أعلنت بالفعل عن وجود قانون جديد، بالتالي فالمستثمر على علم أنه لا يمكن العمل في ظل القانون الحالي لأنه سيتغير.


وأكد أن المؤتمر هو نقطة انطلاق وليس نهاية، وأن الجهد الذي سيبذل عقب المؤتمر لا بد أن يكون أكبر مما بذل قبله، قائلا: "يحلم من يظن أن توقيع المشروعات الضخمة سيتم في أيام المؤتمر فقط، العمل الأكبر يجب أن يكون بعد المؤتمر".



"بريمو التعدين"


وعن الاستعدادات الكندية لقمة مارس الاقتصادية، قال عزالدين: "اليوم يبدأ مؤتمر كبير للتعدين في مونتريال، ويحضره مسؤولون من مصر، ولا بد من الاستفادة بخبرة كندا في هذا المجال، خصوصا أن 60% من شركات التعدين في العالم توجد في كندا".


ونوه رئيس غرفة التجارة الكندية أن هناك استثمارات خاصة بالتعدين سيعلن عنها خلال قمة شرم الشيخ، لكن المستثمرين في انتظار قانون التعدين المصري الجديد لمعرفة الحقوق والواجبات المنوطة بهم.